الخميس، 15 يونيو 2017

ما لا تعرفونه عن حبَ الشباب والبشرة الدَهنيَة Acné



تعتبر البشرة الدَهنيَة من أكثر أنواع الجلد التي يستهدفها حبّ الشّباب وهو مشكل يشمل الجنسين على حد السَواء لذلك يرى خبراء التجميل وأطباء الأمراض الجلديَة أنَ الحلَ في تحديد نوع البشرة التي يمتلكونها فعندما يعرف الإنسان تكوين وتركيبة البشرة (دهنية، جافَة، مزدوجة) ، وهي مهمَة يفضَل أن يقوم بها طبيب مختصّ في الجلد للتحديد نوع البشرة الصَحيح وبالتالي إعتماد العقاقير والطَرق العلاجيَة المناسبة للبشرة ، و بما أنَ البشرة الدهنيَة حسَاسة للغاية تكون في حاجة ماسة إلى العناية الدَائمة وفي نفس السياق يقدَم أطبَاء الجلد وخبراء العناية بالبشرة مجموعة من النَصائح الفعَالة والبسيطة للقضاءعلى مشكل حبَ الشَباب أهمَها :



لقد وصل التَطوَر الطَبي الذي طال الجراحة العامَة مجال التَجميل أيضا فأصبح من الممكن التخلَص من مشكل حب الشباب عبر الليزر ولكن ورغم نجاعة هذه التقنية وفعاليتها في القضاء على شوائب البشرة بشكل نهائي لا يزال العديد من الأشخاص يفضَلون الطرق التَقليديَة البسيطة والنصائح الطبيَة والعلاجيَة السَهلة الموصوفة من قبل أطبَاء الجلد أو كبار الخبراء ومن بينها :

  •  المداومة على تنظيف البشرة بشكل يومي بالصابون أو بالمواد العلاجيَة المطهَرة التي يصفها الطَبيب المباشر وهي الأدوية المضادّة لحبّ الشّباب التي تعمل على إزالته والتخلَص من فائض العصارة الحليبيّة بالجلد.
  •  الإبتعاد عن إستعمال مستحضرات التَجميل الإصطناعية أو التي تحتوي على مواد كيميائيَة ضارَة للبشرة لأنَ ذلك من شأنه أن يصيبها بإلتهابات جلدية شديدة .
  • الإلزام بإإزالة مساحيق التَجميل قبل النّوم 
  •  التأكَد من سلامة الغدد من خلال إستشارة طبيب مختص ، الذي يملك المؤهَلات والصَلاحيات التامَة لوصف العلاج المناسب للبشرة الدهنية .
  • الإبتعاد عن المساحيق والمواد أو مستحضرات العناية الخاصَة بالبشرة الجافَة أو المزدوجة mixte فلكلَ بشرة خصائصها وبالتَالي لكلَ منها طرق عناية ،ووقاية وعلاج خاصَة بها .

أسباب ظهور حبّ الشّباب
· أثبت دراسات منجزة حول مشاكل حب الشباب التي تصيب البشرة الدَهنيَة أنَ الضَغط النفسي والتوتَر يمكن أن يكون من الأسباب الأولى لظهور حب الشَباب على البشرة الدهنية.
· كما كشفت أغلب البحوث المبرمة في الغرض أنَ أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر عرضة لظهور حب الشباب على البشرة وأنَ سبب ذلك هي المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ .
· الدّورة الشهريّة عند النَساء أيضا قد تكون من أسباب ظهور حب الشباب خاصَة عند أصحاب البشرة الدَهنية
· إدمان العادة السّرية المضرَة بالصحَة أيضا من الأسباب التي تقف وراء الشوائب التي تصيب البشرة .
· الأكل العاطفي أو الأكل المفرط في تناول المأكولات الدّسمة، كالحلويات والمشروبات الغازيّة.
· الإختلالات والإضطرابات الهرمونيَة
· إستعمال منتجات التّجميل منتهية الصَلوحيَة أو الغير نظيفة كالتي تباع بمتاجر بيع المكياج الرَخيص والمفتقد للجودة .
· التعرّض الدائم للشمس الحارقة من شأنه أن يحفَز ظهور حب الشَباب أيضا خاصَة وأنَ البشرة الدهنية سريعة التأثر والتفاعل (السلبي) مع أشعة الشمس الحارَة والمضرَة.

العلاج

يبقى علاج حبّ الشّباب قيَد الحالة نفسها فإذا كانت الحبوب كبيرة ومنتشرة على كامل الوجه سيلجأ الطبيب إلى وصف المطهَرات الطبيَة إضافة إلى إستعمال العلاجات التّجميلية كي لا تترك هذه الحبوب أثرا على البشرة ، مع تقشير البشرة بواسطة مواد علاجيَة معيَنة وقد يقع اللَجوء إلى العلاجات الموضعيّة، كالمراهم والدهونات لتجفيف البشرة الدهنيَة من العصارة الحليبيّة الموجودة على البشرة والقضاء في نفس الوقت على خلايا الجلد الميَت والتَخلَص من الجراثيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق