الجمعة، 13 يناير 2017

أعراض سرطان الجلد وكيفيَة الوقاية منه


يعدَ سرطان الجلد من أكثر الأمراض الجلديَة صعوبة وهو في أغلب الأحيان يظهر نتيجة التعرَض المفرط لأشعَة الشَمس الشَديدة ولفترة طويلة ويعدَ هذا من الأسباب الأساسيَة لنموَ هذه الآفة حيث تقوم هذه الأشعة الحارقة المنبعثة من الشمس بإختراق الجلد فتدمَر خلاياه الحيويَة فكلما كان التَعرَض لمثل هذه الأشعة طويلا كلَما إزداد إحتمال ظهور سرطان الجلد ، فماهي أعراض هذا المرض وكيف يمكن الوقاية منه ؟
                     

كشفت دراسة أوروبيَة مؤخَرا أنَ الأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة وشقراء هم الكثر عرضة للإصابة بهذا النَوع من السَرطان وربَما هذا ما يفسَر تراجع نسبة المصابين بسرطان الجلد في المجتمعات الإفريقية صاحبة البشرة الداكنة مقارنة بالمجتمعات اللأوروبيَة.
تعريف سرطان الجلد 
طبيَا يعرَف على أنَه تكاثر وتزايد سريع وغير طبيعي لخلايا الجلد، تظهر غالبا ما تظهر أعراضه ومؤشَراته على سطح الجلد، وهو من الأورام السَرطانيَة التي يمكن أن تتطوَر وتنتشر في كامل أنحاء الجسم حتَى المناطق التي لا تتعرض كثيرا لأشعة الشمس.
أنواعه 
ينقسم سرطان الجلد إلى مجموعة كبيرة، متشعَبة ومتنوَعة ولكنَ أكثر الأنواع شيوعا في العالم هي سرطان الخلايا القاعديَة، سرطان حرشفيَة الخلايا، الميلانيني الذي يعتبر النَوع الأكثر خطورة وفتكا إضافة إلى سرطان الخلايا الصَدفيَة.
               
                            
رغم تعدَد أنواع سرطان الجلد إلاَ أنَ جلَها تشترك في الأعراض التي غالبا ما تكون هي نفسها ومن أبرزها:
•       بروز شامة جديدة على الجلد أو تغيَر شكل الشامات القديمة وتعد هذه العلامات من من أقوى المؤشرات المنبأة بوجود سرطان الجلد.
إنتشار النتوءات على الجلد .
إحمرار و الشعور بالحكة في مناطق معينة من الجلد.
كثرة الإلتهابات الجلديَة 
إنتشار الثَقوب على الجلد.
ظهور التقرَحات الجلدية وعدم إلتئام الجروح بسهولة ...إلخ 
الوقاية 
رغم كثرة أعراض وأنواع سرطان الجلد يؤكَد أغلب خبراء الأورام والأمراض الجلديَة أنَ القاعدة الأساسية الأولى للوقاية من هذا المرض هي الحد من التعرض المطوَل والمفرط للأشعة فوق البنفسجي (UV)، أو تجنّبها بصفة كليَة ، إضافة إلى المعاينة العينية والمستمرَة لأية تغيير غير طبيعي على الجلد خاصَة عند ملاحظة تبقع سوداء وشامات داكنة وجديدة على الجلد ، والإسراع في إستشارة مختص الأمراض الجلديَة قبل تفاقم الحالة لأنَ الكشف المبكَر عن المرض يرفع من نسبة نجاح العلاج والشفاء والقضاء على المرض تماما وبصفة نهائيَة حتَى الأنواع الخطيرة والتي تعدَ أكثر فتكا بالجلد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق